حقق الفنان محمد القس نجاحاً بارزاً من خلال شخصية أكرم التي جسدها في مسلسل “برغم القانون”، وقد انتشرت كثير من مشاهده في المسلسل على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة تيك توك، الذي يعد أحد أدوات قراءة اهتمامات الجمهور، كما تنافست الصفحات والمجموعات الفيسبوكية المتخصصة في المسلسلات بمقارنة شخصية أكرم وأداء القس بشخصيات رجال آخرين لعبوا دور الرجل “التوكسيك” المؤذي في الدراما المصرية.
وتعد الشخصية الدرامية الجيدة نتاج تكامل عاملين مهمين وهما السيناريو الجيد والأداء التمثيلي الذي يمنح الروح للشخصية المكتوبة على الورق، ونجح الفنان محمد القس في تقديم أداء درامي أشاد به الكثيرين.
وكانت بداية القس في الدراما المصرية من مسلسل “موضوع عائلي” عام 2021، بعد مشاركات وبطولات في الدراما السعودية، حيث نشأ في المملكة وكانت انطلاقته الفنية هناك من المسرح، ثم تنوعت مشاركاته فيما بعد، وكان أغلبها أعمال كوميدية في المقام الأول، كما كانت شخصية غازي -الشرير الكوميدي- بدايته في أول مسلسل مصري له، ثم فاجئ الجمهور بشخصية أكرم التي تبتعد تماما عن المساحات الأدائية السابقة له، ومن هذه النقطة كانت بداية حوارنا معه.
وقال القس لـ “أخبار مصر”: “النقلة من شخصية غازي إلى شخصية أكرم كانت تحدي بالنسبة لي كممثل، لأن بعد مسلسل موضوع عائلي كان هناك سؤال يراودني حول قدرة السوق الفني على تحجيمي كممثل في إطار معين -حصره في أدوار كوميدية- وكنت أفكر في التوصل إلى منتصف طريق نسير فيه معاً، لذلك فكرت أنه لا يجب أن أعاند السوق ولا أجعله يعاندني، وانتقلت تدريجياً بأعمال مثل تلت التلاتة مع الفنانة غادة عبدالرازق وبعده مسلسل بـ100 راجل في شخصية صعيدي، ثم جاءت النقلة الكبرى من خلال شخصية أكرم، فهي مرحلة تغيير”.
وأضاف، “أنا بحب كل فترة أغير وأعمل دور جديد، يمكن اعتبار ده أنانية أو نرجسية مني، لأن أميل إلى أداء كل الأنماط.. خلينا نعمل كل الأدوار”.
شارك القس حتى الآن في عدد من المسلسلات المصرية، وهي: “موضوع عائلي” بأجزائه مع ماجد الكدواني، و”تلت التلاتة” مع غادة عبدالرازق، وبـ”100 راجل” مع سمية الخشاب، و”برغم القانون” مع إيمان العاصي.
وعن تجربته الدرامية في مصر قال: “فعليا برغم القانون هو رابع عمل مصري يُعرض لي، ولكن هناك أعمال أخرى تم تصويرها ولم تُعرض بعد، واستطيع تقييم تجربتي في مصر ككل أنها مازالت في البداية، يمكن وصفها أني أخطو خطواتي الأولى، ولازلت أتعرف وأفهم السوق المصري، وأكون ذكريات جديدة هنا”.
وعن هذه الذكريات استطرد القس في الحكي قليلاً، وقال: “أنا شخص عِشري زي ما بيقولوا بالمصري، وخلال أعمال كثيرة صورتها كونت ذكريات مع فنانين كُثر، ومن الذكريات التي أريد أن أحكي عنها باستفاضة في المستقبل التي جمعتني بالفنان ماجد الكدواني، هذا الفنان أثر في شخصيتي كثيراً، واعتبر تواصل الفنانين معي وتهنئتي بالدور ذكريات أخرى جميلة، ومن بينهم أحمد السقا الذي أرسل لي رسالة، ومحمد فراج بعث لي عبر انستجرام، والفنانة عايدة رياض التي لم يجمعني بها مشاهد في مسلسل برغم القانون ولكن فوجئت بإشادتها وحديثها عني بصورة جيدة”.
وتطرق القس في حديثه إلى شخصية أكرم، والتي قال إنه لا يرى أن هذه الشخصية يمكن وضعها في تصنيف “المريض النفسي”، وأكد أنه لم يلجأ لطبيب نفسي لفهم أبعاد الشخصية، وإنما “رسمت معه أثناء الأداء والتفاعل على مدار التصوير”.
وأضاف، “أكرم في التصوير غلبني، حسسني بشرخ بيني وبين نفسي بسبب الأفعال التي كنت أحاول القيام بها أثناء تقمص الشخصية، وأنا كممثل كنت أحيانا كثيرة أحاول إيجاد مبررات له، لأن لازم أصدقه لكي استطيع أداء الدور بشكل سليم، لكن على المستوى الإنساني لا بالتأكيد لم أتعاطف معه”.
أما عن الكواليس، قال: “خلف الشر في برغم القانون حياة عائلية جمعتنا كفريق عمل للمسلسل، أنا بسميها حياة الكرافانات.. كنا بنروح اللوكيشن نشوف مين موجود في الكرفان بتاعه ونروحله وناكل مع بعض وكأننا عيلة واحدة”.
وفي ختام حديثه أفصح القس عن مسلسله القادم المنتظر في مصر، وهو يحمل اسم “الذنب” من بطولة هاني سلامة، والذي يتعاون معه لأول مرة، ودرة وماجد المصري، كما أوضح أنهم انتهوا من تصوير نصف الجزء الثالث من المسلسل الاجتماعي الكوميدي موضوع عائلي، ويرجح أنه سوف يعرض خلال شهر ديسمبر 2024 أو يناير 2025.
يذكر أن أحداث مسلسل “برغم القانون” تدور حول شخصية ليلى المحامية، التي تكتشف أنها تعرضت لعملية خداع من الشخص الذي منحته حبها ومشاعرها وشاركته في إنجاب أطفالها، وبعد ذلك تٌصدم بحقيقته أنه مجرم وينكر زواجه وأطفاله منها، بالإضافة إلى جرائم أخرى ارتكبها في حق آخرين، ويلعب القس شخصية أكرم/ أحمد الزوج المخادع، ورجل الأعمال المجرم، وهي شخصية مركبة تجمع بين الضعف والمبررات القوية التي يضعها لنفسه ويدافع بها عن نفسه بعد ارتكاب أفعاله الشريرة، وينتمي إلى الدراما التلفزيونية الطويلة “30” حلقة، ويشارك في بطولته هاني عادل، ورحاب الجمل، ومحمد محمود عبدالعزيز، ومن إخراج شادي عبدالسلام.