• “السرب” في المقدمة و”شقو” يتراجع للمركز الثاني و”الحريفة” يخرج من السباق
حقق شباك التذاكر، أمس الأربعاء، 2 مليون و656 ألف جنيه، موزعة على 4 أفلام، حيث كانت الصدارة لفيلم “السرب” في أول أيام عرضه بالسينما، محققا مليون و603 آلاف جنيه.
الفيلم من بطولة أحمد السقا، وشريف منير، ودياب، ونيللي كريم، وآسر ياسين، وأحمد فهمي، ومحمود عبدالمغني، وأحمد حاتم، من تأليف عمر عبدالحليم، وإخراج أحمد جلال، ومن المقرر طرحه في سينمات الخليج بدءا من الخميس 9 مايو الجاري.
كما أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة، عرض الفيلم بمشروع “سينما الشعب” في 15 دار عرض بـ 14 محافظة، هي قصر السينما بجاردن سيتي بالقاهرة، ومكتبة البحر الأعظم بالجيزة، وقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، وقصر ثقافة ببا في بني سويف، وقصر ثقافة القناطر الخيرية بالقليوبية، وقصر ثقافة أبو المطامير بالبحيرة، وقصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، وقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة، وقصر ثقافة شرم الشيخ، وقصر ثقافة قنا، قصر ثقافة أسيوط، والمركز الثقافي بكفر الشيخ، وسينما هيبس بالخارجة بالوادي الجديد، وقصر ثقافة الإسماعيلية، وقصر ثقافة العريش.
وتقدم حفلات الفيلم في مشروع “سينما الشعب” من الساعة 10 صباحا، حتى الساعة 12 منتصف الليل، بسعر مخفض وموحد للتذكرة هو 40 جنيها.
فيلم “السرب” مأخوذ عن أحداث حقيقية، ويتناول عملية قصاص القوات الجوية المصرية لـ 21 مصريا قتلهم تنظيم داعش الإرهابي على أحد سواحل ليبيا، يوم 15 فبراير 2015، وبث عملية القتل في فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، مما أثار غضبة الشعب المصري، قبل أن يخرج الرئيس السيسي بخطاب في اليوم نفسه، ليعد الشعب وأسر الضحايا بالقصاص من القتلة، وهو ما تحقق بعدها بساعات بضرب معاقل التنظيم في ليبيا.
ورغم أن موسم الامتحانات اقترب، إلا أن البعض يتوقع أن يحقق “السرب” إيرادات جيدة، لعدة أسباب منها أن هناك إجازة ممتدة من اليوم الجمعة وحتى الاثنين المقبل، والتي تتضمن عيد القيامة وشم النسيم، وهما مناسبتان قد يمنحا الفيلم دفعة قوية في شباك التذاكر، الأمر الثاني أن الأفلام الحربية تتمتع بالقدرة على جذب المشاهدين، حيث إن جمهور السينما يكون دائما متحمس ومتعطش لمشاهدة الأفلام المأخوذة عن أحدث حقيقية، خاصة التي تسلط الضوء على بطولات القوات المسلحة، وهو ما حدث عند عرض فيلم “الممر” إخراج شريف عرفة عام 2019، حيث حقق الفيلم إجمالي إيرادات تقريبا 74 مليونا و495 ألف جنيه، وهذا الرقم، الذي جعله يضمن وجوده ضمن قائمة الأفلام الأعلى إيرادا في تاريخ السينما المصرية من حيث القيمة الأسمية، بالمركز السادس، وهو بطولة أحمد عز، وأحمد رزق، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني، ومحمد الشرنوبي، ومحمد جمعة، ومحمود حافظ، وأمير صلاح الدين، وأسماء أبو اليزيد.
أما فيما يتعلق بإيرادات باقي الأفلام، فتراجع للمركز الثاني فيلم “شقو”، لأول مرة منذ طرحه قبل 3 أسايبع محققا، والذي حقق أمس 531 ألف جنيه، ليصل إجمالي إيراداته بعد 3 أسابيع عرض إلى 60 مليونا و41 ألف جنيه.
الفيلم تأليف وسام صبري، وإخراج كريم السبكي، ويشهد عودة الرباعي عمرو يوسف، ومحمد ممدوح، وأمينة خليل، ودينا الشربيني للعمل معا بعد تحقيقهم النجاح سويا قبل 6 سنوات من مشاركتهم في مسلسل “جراند أوتيل” الذي عرض في موسم رمضان 2016.
الفيلم الذي ينتمي إلى نوعية الأكشن، مستوحي من رواية أمير اللصوص لتشاك هوجان، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء يمارسون أعمالا إجرامية ومشبوهة خارجة عن القانون وتواجههم صعوبات وأزمات عديدة تخلف عقبات خطيرة، حيث يجسد تايسون شخصية بلطجي يتعاون مع صديقه عمرو يوسف، وتقودهم ممارسة الأعمال المشبوهة، إلى أزمات وتبعات خطيرة، بينما تلعب الفنانة يسرا دورا مختلفا عنها، حيث ظهرت في الإعلان التشويقي للفيلم، وهي بصحبة الثعابين، بينما تجسد أمينة خليل دور راقصة، فيما تقدم دينا الشربيني شخصية ممرضة بأحد المستشفيات.
ويشارك في بطولة الفيلم أيضا كل من عباس أبو الحسن، ومحمد جمعة، ووليد فواز، كما يظهر الفنان أحمد فهمى ضيفا للشرف.
في المركز الثالث جاء فيلم “فاصل من اللحظات اللذيذة” محققا 456 ألف جنيه، ليصل إجمالي إيراداته بعد 3 أسابيع عرض إلى 44 مليونا و556 ألف جنيه، وهو من إخراج أحمد الجندي، وتأليف شريف نجيب، وبطولة هشام ماجد، وهنا الزاهد، وبيومي فؤاد، وطه دسوقي، ومحمد ثروت، والطفل جان رامز.
وتدور أحداثه في إطار كوميدي ممزوج ببعض الرومانسية، حول مهندس معماري يجسده هشام ماجد متزوج من هنا الزاهد، ويعيشان حياة تعيسة إلى أن يحدث شيئا صدفة يغير مسار حياتهما بالكامل ويقودهما إلى عوالم موازية، فتصبح سعيدة وهادئة، وتتصاعد الأحداث في إطار يجمع بين الكوميديا والرومانسية.
المركز الثالث كان من نصيب فيلم “ع الماشي” محققا 64 ألف جنيه، ليصل إجمالي إيراداته بعد 3 أسابيع عرض إلى 11 مليونا و423 ألف جنيه، وهو من إخراج محمد الخبيري، وتأليف أحمد عبدالوهاب، وكريم سامي كيمز، وهدير الشريف، بطولة علي ربيع، وكريم عفيفي، وآية سماحة، وصلاح عبدالله، وانتصار، وعبدالله مشرف.
الفيلم ينتمي لنوعية الكوميديا، من خلال شخصية هادي الموظف الكسول الذي تنقلب حياته لنعيش معه مغامرة من الكوميديا والتحدي، ومن خلال البوستر يظهر علي ربيع، وهو يجلس على الأريكة ويمسك “ريموت” التلفزيون وتظهر بجواره سلحفاة، حيث يعبر البوستر وبشكل كبير عن مضمون الفيلم، الذي يناقش قضية الكسل وتأثيرها على حياة الإنسان سواء الصحية أو الاجتماعية.
فيما خرج من منافسات أمس فيلم “أسود ملون”، الذي حقق خلال 3 أسابيع 2 مليون و255 ألف جنيه، هو من إخراج حسن البلاسي، وتأليف أحمد عبدالفتاح عثمان، ويشارك في بطولته كل من رنا رئيس، وبيومي فؤاد، ومحمد كيلانى، وميس حمدان، وأحمد فتحي، ومنة عرفة، وإبرام سمير، ومحمود حافظ، وصبا الرافعي، وطاهر أبو ليلة، كما يظهر فيه أيضا مغني المهرجانات عصام صاصا.
الفيلم الذي كان يحمل اسم “المكلكعين”، قبل تغييره إلى “أسود ملون” كان من المقرر طرحه في عيد الحب الماضي، وتم تأجيله إلى عيد الفطر، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي كوميدي رومانسي، ويتناول فكرة العلاقة بين الرجل والمرأة، خاصًة قصص الحب الحديثة، والظواهر التي تصاحبها، وعلاقة كل هذا بالحياة الحديثة التي نعيشها، ويجسد بيومي فؤاد في الفيلم شخصية طبيب نفسي متخصص في العلاقات العاطفية، بينما تجسد رنا رئيس شخصية منظمة حفلات زفاف ضمن الأحداث.
كما خرج أيضا من منافسات أمس، فيلم “الحريفة”، الذي كان مستمرا فى المنافسة منذ موسم منتصف العام، لتتوقف إيراداته عند 74 مليونا و341 ألف جنيه، بعد 17 أسبوع عرض.
و”الحريفة” دخل قائمة الأفلام الأعلى تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية من حيث القيمة الأسمية، والتي يتصدرها “بيت الروبي” بـ120 مليون جنيه؛ ليحتل بذلك المركز السابع في القائمة، بعد أن كسر الأرقام التي حققها فيلم “البدلة”، بطولة تامر حسني، ويفصل “الحريفة” عن المركز السادس الذي يحتله فيلم “الممر”، أقل من 200 ألف جنيه فقط، حيث إن الممر حقق عند عرضه في 2019 حوالي 74 مليونا و495 ألف جنيه.
فيلم الحريفة، تأليف إياد صالح، وإخراج رؤوف السيد، وبطولة نور النبوي، وأحمد غزي، وكزبرة، ونور إيهاب، وخالد الذهبي، وعبدالرحمن محمد، وسليم الترك، مع ظهور خاص للفنانين بيومي فؤاد، وشريف الدسوقي، إلى جانب تواجد لاعب الكرة الأسبق محمد حسام ميدو داخل الفيلم كممثل لأول مرة.